الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

النصوص التنظيمية للتسيير التقني والبيداغوجي الخاصة بقطاع التكوين والتعليم المهنيين

top

النّصوص التنظيمية للتسيير التقني والبيداغوجي الخاصة بقطاع التكوين والتعليم المهنيين

ملف محيّن بتاريخ: 23/02/2020.
إعداد: أحمد بلقمري. مستشار رئيسي في التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين.
ملاحظة: ستجمع كل هذه النصوص في ملف جاهز للتحميل لاحقا.

نصوص تسيير المؤسسات العمومية للتكوين المهني

نصوص تسيير المؤسسات العمومية للتكوين المهني
-القرار رقم 07/90 المؤرخ في 30/07/1990 المتضمن النظام الداخلي لمؤسسات التكوين المهني.
المرسوم التنفيذي رقم 03-87، المؤرخ في 30 ذي الحجــة عـام 1423، الموافق 3 مـارس سنة 2003، الذي يحدد صلاحيات وزير التكوين والتعليم المهنيين.
-المرسوم الـتـنفيذي رقم 12-125 المؤرخ في 26 ربيع الثاني عام 1433، الموافق 19 مارس سنة 2012 الـذي يـحـدد الـقـانون الأساسي النموذجي للمعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني.
-المرسوم الـتـنفيذي رقم 14-140، المؤرخ في 20 جمادى الثانية عام 1435، الموافق 20 أبريل سنة 2014، الـذي يـحـدد الـقـانـون الأساسي الـنـموذجي لمراكز التكوين المهني والتمهين.
-المرسوم الـتـنفيذي رقم 16-184، المؤرخ في 17 رمضان عام 1437، الموافق 22 يونيو سنة 2016، الذي يحدد مهام وكيفيات تنظيم وسير المراكز المتخصصة في التكوين المهني والتمهين للأشخاص المعوقين جسديا.
-المرسوم الـتـنفيذي رقم 17-163، المؤرخ في 18 شعـبـان عام 1438، الموافـق 15 مـايـو سنة 2017، الذي يـحـدد الـقـانـون الأساسي للمركز الوطني للتكوين والتعليم المهنيين عن بعد.

-المرسوم الـتـنفيذي رقم 18-162، المؤرخ في 29 رمضان عـام 1439، الموافق 14 يونيو سنة 2018، الذي يـحـدد شروط إنشاء المؤسسة الخاصة لـلـتكوين أو التعليم المهني وفتحها ومراقبتها.

10 comments

كيف يمكنني الحصول على بعض من هذه المناشير؟ سليمان

صديقي سليمان قريبا إن شاء الله سأقوم بنسخ المنشورات و المقررات الوزارية و كلّ النّصوص القانونية التي يحتاجها مستشار التوجيه في عمله لإفادتكم جميعا. فقط أدعوا لي بالتوفيق. دمت بود

مشكورين على هذا العمل و لديا سؤال : لشروط إجراء إمتحان حر خارج دورات التكوين خبرة 3 سنوات و لديا خبرة تقل بشهرين عن 3 سنوات فهل بإمكاني إجراء هذا الإمتحان أفيدوني أرجوكم , تحياتي اخالصة .

بالنسبة لسؤالك صديقي كريم
تنظّم المديريات الولائية للتكوين المهني على مستواها في كلّ سنة (غالبا انطلاقا من منتصف شهر ماي) الامتحانات خارج الدورات التكوينية للمترشّحين الأحرار لنيل شهادة في إحدى التخصصات..
- شهادة التكوين المهني المتخصّصة: شهادة الكفاءة المهنيّة، شهادة التحكّم المهني، شهادة أهلية تقني، شهادة تقني سامي.
التسّجيلات تكون على مستوى كلّ المديريات الولائية للتكوين المهني في التواريخ المحدّدة لذلك.
شروط المشاركة و تكوين ملف الترشح:
1. شهادة الكفاءة المهنية CAP:
يمكن أن يشارك في الامتحانات المترشحون الذين يثبتون خبرة مهنية لا تقل عن 05 سنوات من الممارسة المهنية في الاختصاص المعني مصادق عليها من قبل المستخدم معتمدة من طرف مؤسسة الضمان الاجتماعي التي ينتسب إليها المترشحون، أو المترشحون الذين لهم شهادة تثبت أنهم تابعوا دورة كاملة للتكوين في الاختصاص المعني مسلّمة من قبل مؤسسة عمومية أو خاصة لتكوين المعني.
2. شهادة التحكّم المهنيCMP:
يمكن أن يشارك في الامتحانات المترشحون الحاصلون على شهادة الكفاءة المهنية (CAP) ولديهم خبرة لا تقل عن 03 سنوات من الممارسة المهنية في الاختصاص المعني مصادق عليها من قبل المستخدم و معتمدة من طرف مؤسسة الضمان الاجتماعي التي ينتسب إليها المترشحون، أو المترشّحون الذين لهم شهادة تثبت أنّهم تابعوا دورة كاملة من التكوين في الاختصاص و مستوى التأهيل المعنيين مسلّمة من قبل مؤسسة عمومية أو خاصة للتكوين المهني.
3. شهادة أهلية تقني BT:
يمكن أن يشارك في الامتحانات المترشّحون الحاصلون على شهادة التّحكم المهني في الاختصاص المعني وإثبات خبرة مهنية تقدّر ب 03 سنوات على الأقل من الممارسة المهنية في الاختصاص المعني مصادق عليها من قبل المستخدم و معتمدة من طرف مؤسسة الضّمان الاجتماعي التي ينتسب إليها المترشّحون، أو المترشّحون الذين لهم شهادة تثبت أنهم تابعوا دورة كاملة من التكوين في الاختصاص و مستوى التأهيل المعنيين مسلّمة من قبل مؤسسة عمومية أو خاصّة للتّكوين المهني.
4. شهادة تقني سامي BTS:
يمكن أن يشارك في الامتحانات المترشّحون المتحصّلون على شهادة أهلية تقني في الاختصاص المعني مع إثبات خبرة مهنية في الاختصاص لا تقل عن 03 سنوات مصادق عليها من قبل المستخدم و معتمدة من طرف مؤسسة الضمان الاجتماعي التي ينتسب إليها المترشّحون، أو المترشّحون المتحصّلون على شهادة تثبت أنّهم تابعوا دورة كاملة من التكوين في الاختصاص و مستوى التأهيل المعنيين مسلّمة من قبل مؤسسة عمومية أو خاصة للتكوين المهني.
الوثائق المطلوبة حسب الشّهادة المعنية:
الملف:
· شهادة مدرسية تثبت المستوى الدراسي المطلوب في مدونة الشعب و الاختصاصات المهنية 2007.
· نسخة طبق الأصل من الشّهادة المتحصّل عليها.
· شهادة متابعة دورة كاملة من التكوين مسلّمة من قبل مؤسسة عامّة أو خاصة للتّكوين المهني.
· شهادة عمل مصادق عليها من قبل مصالح الضّمان الاجتماعي التي ينتسب إليها المترشّح و تثبت خبرة مهنية من 03 إلى 05 سنوات على الأقل حسب الحالة في الاختصاص المعني.
· شهادة ميلاد أصلية.
· صورتان شمسيتان.
· ظرفان بريديان عليهما الطابع و العنوان البريدي.
حقوق التّسجيل:
بقيمة 300 دج تدفع في الحساب البريدي الجاري للمؤسسة المنظمة للامتحان عن طريق حوالة بريدية.
ملاحظة: تمنح للمترشّحين الناجحين في الامتحانات لنيل هذه الشّهادة مدّة ستة أشهر لإعداد مذكّرة تقدّم أمام لجنة المناقشة و فقا للإجراءات القانونية المعمول بها.

السلام عليكم كيف حالك يا استاذنا
انا اجتزت امتحان الأحرار لنيل شهادة تقني سامي في الإعلام الألي في جوان
الماضي و قمت بالتسجيل في الدروس المسائية (تقني سامي تخصص قاعدة المعطايات
واريد معرفة مدى اهلية الشهادة المحصلة و اختصاصها سواء بنمط المترشحيين
الأحرار أو نمط الدروس المسائية ، وهل تنصحني بإكمال الدراسة في النمط الثاني
او شهادة التي ساتحصل عليها انشاء الله تكفي علما انني ساقدم المذكرة في شهر
فيفري اما انتهاء الدروس المسائية حتى شهر جوان المقبل ارجو ان ترد في
اقرب الأجال اذا امكن و شكرا جزيل

و فيما يخص بطاقة الحضور هل استفيد من هذه الشهادة و شكرا

السلام عليكم الأستاذ بلقمري و أشكرك على كل مجهوداتك النبيلة و أريد مساعدتك . قامت وزارة التعليم و التكوين المهنيين بإدراج إمتحان نهاية التربص خارج دورات التكوين لهذه السنة جوان 2012 و ذلك عبر ولايات الوطن لكن لكل مديرية تخصصات معينة و من الصعب علينا معرفة المديرية التي تناسبنا مثلا أنا تخصصي الإعلام الآلي مستغل ملوماتية. لكن الإعلام الآلي له عدة شعب مختلفة فأرجوامنكم إفادتنا برزنامة الإمتحانات عبر المديريات و تخصصاتها المدرجة و شكرا

ماهو السبب لرفض المديرية العامة لشهادة تقني سامي للمترشحين الأحرار يعني خارج الدورة ورغم أن الوزارة وضعت من أجل الحصول على هذه الشهادة عدة شروط لماذا إذان هذه الرفض من طوف الوظيف العمومي الذي دائما واقف أما طومحات كل الشباب وعلى الجهة المعنية وجود حل وإلا لماذا نبذل كل هذه المجهود بدون فائدة وأن دائما حائر الجهات المعنية وزارة التكوين المهني ومديرية الوظيف العمومي يضعو المشكلة وليس لها حل الماذا هذا التعسف باوزير التكوين المهني وبامدير مديربة الوظيف العمومي نرجو منكم وجود حل لهذي الشهادات الممنوحة من طرفكم في أقرب وقت ممكن وفي الأخير تقبلوا مني فائق التقدير والأحترام.

من فضلكم استاذ ابحث عن نص المنشور رقم 33 المؤرخ في 20 سبتمبر سنة 2000 الذي يحدد عدد ساعات العمل بالنسبة للاساتذة وشكرا

سلام عليكم انا مدير وكالة سياحية ، وعندي شهادة ماستر في تسيير المؤسسات السياحية والفندقية ، هل يمكنني التدريس في التكوين المهني وشكرا ؟


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.