الأربعاء، 19 أبريل 2017

الفرق بين مهام رئيس مصلحة التوجيه والتكوين الحضوري والمتواصل، ومهام المساعد التقني والبيداغوجي

top



الفرق بين مهام رئيس مصلحة التوجيه والتكوين الحضوري والمتواصل، ومهام المساعد التقني والبيداغوجي(ميداني التكوين الحضوري والمتواصل).

إعداد: أحمد بلقمري. مستشار رئيسي في التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين


المهام
CSOFPC*
ATP(FP)*
1.استقبال وإعلام وتسجيل المترشحين لمتابعة تكوين مهني وتنظيم ومتابعة أيّام الانتقاء وتوجيه المترشحين نحو تكوين مهني.
x

2.القيام بالمتابعة النفسية والبيداغوجية للمتربصين والمتمهنين أثناء مسارهم التكويني.
x

3.إعداد ومتابعة البرنامج السنوي للنشاطات المتعلقة بالإعلام والتوجيه طبقا لمخطط الإعلام والتوجيه المسطر من طرف الإدارة المركزية أو المسطر مع مختلف شركاء القطاع، لا سيما قطاع التربية الوطنية والقطاع الاقتصادي.
x

4.تحضير المتربصين على تقنيات البحث عن منصب عمل وكيفيات إنشاء مشروع مهني.
x

5.إعداد وتوزيع بطاقية خريجي التكوين لفائدة مختلف أجهزة دعم التشغيل، والمؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة وتنسيق النشاطات المتعلقة بإدماجهم مع مختلف هذه الأجهزة.
x

6.تنظيم التكوين المهني الأوّلي في النمط الحضوري.
x
x
7.إعداد المخططات السنوية للتكوين الحضوري والتكوين المتواصل ووضعها حيّز التنفيذ.
x
x
8.ضمان تنظيم امتحانات نهاية التربص للمتربصين والامتحانات المهنية وتلك المتعلقة بالمترشحين الأحرار وامتحانات نهاية التكوين لمتربصي المؤسسات الخاصة للتكوين المهني.
x
x
9.ضمان متابعة التربصات التطبيقية المنظمة في الوسط المهني لفائدة المتربصين المسجلين في التكوين الحضوري.
x
x
10.تنظيم التكوين المهني المتواصل المتوّج بشهادة لفائدة العمال.
x
x
11.تنظيم التكوين حسب الطلب لفائدة العمال على أساس اتفاقيات الشراكة.
x
x
12.إعداد وتسليم الشهادات التي تتوج دورات التكوين الأوّلي الحضوري والمتواصل.
x


*(CSOFPC):رئيس مصلحة التوجيه والتكوين الحضوري والمتواصل

*(ATP):المساعد التقني والبيداغوجي(في ميداني التكوين الحضوري والمتواصل)

ملاحظة هامّة:

رئيس مصلحة التوجيه والتكوين الحضوري والمتواصل، يمارس مهامه تحت سلطة المدير، وفقا للمادة 15 من المرسوم التنفيذي رقم 14-140 المؤرخ في 20 أفريل 2014، والذي يحدد القانون الأساسي النموذجي لمراكز التكوين المهني والتمهين.

يكلّف المساعد التقني والبيداغوجي تحت سلطة مدير المركز بأداء مهامه في ميدان التكوين الحضوري والمتواصل، ويضمن ممارسة السلطة البيداغوجية(وهي سلطة أخلاقية قبل أن تكون تنظيمية وهيكلية) على المكوّنين والمتربصين.

2 comments

والله لا قطاع ترى فيه العجب العجاب الوزارة خلقت مناصب رؤساء المصالح وفي شروط الترشح لرئيس مصلحة لم تاخذ بعين الاعتبار الشهادة الجامعية المتحصل عليها بل اكتفت بالخبرة والادهى والامر تركت الاختيار لمدراء المؤسسات الذين هم اصلا لايتحملون الاطارات الجامعية اطلاقا وقاهرون لها


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.