الجمعة، 22 مارس 2019

تعريف مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين

top

تعريف مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين




التعريف الإجرائي:
هو فرد متحصّل على شهادة اللّيسانس في علم النفس، فرع عيادي، التوجيه المدرسي والمهني والعمل والصناعي أو شهادة معترف بمعادلتها، يعمل في مؤسّسة تكوينية، تحت إشراف المدير، ويقوم بتقديم خدمات التوجيه والإرشاد المهنيين للأفراد والجماعات  بهدف مساعدتهم في التطور الشخصي والمهني، وكذا في سيرورتهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بأهدافهم المهنية.
التعريف اللغوي:
أ/لغة:
اِستَشار: (فعل)
استشار، يَستشير، استشِرْ، استشارةً، فهو مُسْتَشير، والمفعول مُستشار.
واِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ: طَلَبَ رَأْيَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ، واِسْتَشَارَ الأمْرُ: تَبَيَّنَ، اِتَّضَحَ.(المعاني ق.، 2018)
الفعل (Conseiller): تعني تقديم النصائح لشخص ما؛ قيادته، توجيهه، منحه دليلا.(larousse, 2018)؛ ومستشار التّوجيه هو الشّخص المكلّف بإعلام وتوجيه التلاميذ.(larousse, 2018)
ب/اصطلاحا:
يعرّف ميدواي (Meadway, 1979, B) الاستشارة كالآتي:
الاستِشَارة"Consultation"مدلول يطلق على العملية التعاونيّة لحلّ المشكلات، ويتعاون على حلّها أخصّائي الصحّة النّفسيّة الذّي يطلق عليه اسم المُستشَار "Consultant"، وشخص آخر مسؤول عن تنفيذ أشكال المُساعدة النّفسية، ويطلق عليه اسم المُستشِير"Consultee" لشخص ثالث يسمّى "العميل أو المُسترشدClient ".(قطامي، 1999، صفحة 68)
كما يقدّم Orford (1992) التعريف التالي للاستشارة:
"هي العملية التي من خلالها يقوم فرد ما (المُستشير) تناط به مسؤولية تقديم خدمة ما للآخرين (العملاء)، بالقدوم طوعيا لاستشارة شخص آخر(المُستشار)، يعتقد بأنّه يمتلك خبرة يمكن أن تساعد المستشير على تقديم خدمات أفضل لعملائه". (Orford, 1992, p. 139)
يعرّف Rocklin (1992)  مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على أنّه:
«المسؤول الأوّل على تنفيذ عمليّة التّوجيه المدرسي والمهني، وهو مختصّ في التّوجيه، ويعتبر من أقدر النّاس، وأكفئهم على جمع كافة المعلومات حول الطّالب المراد توجيهه، واستغلالها أحسن استغلال باعتماد مبادئ وتقنيات علم النّفس». (دغنوش، 2003، صفحة 86)
 وقد عرّفت منظمة العمل الدولية في التوصية رقم 47 لسنة 1949 التوجيه المهني بأنّه المساعدة المقدمة للشخص لحل مشاكل تتعلق بالخيار المهني والتقدم فيه، مع إيلاء العناية الواجبة لخصائص الشخص المعني، وعلاقاته، ومواصفات موطن الشغل المتاح.
المُرشد (COUNSELLOR) :
المرشد النفسي هو عادة المسؤول المتخصص الأوّل عن العمليات الرّئيسية في التوجيه والإرشاد، وخاصة عملية الإرشاد نفسها. ويطلق عليه أحيانا مصطلح "مرشد التوجيه " Guidance Counsellor أو  "مرشد الصحة النفسية" Mental Health Counsellor ، ودون المرشد يكون من الصعب تنفيذ أي برنامج للتوجيه والإرشاد.
وحيث أنّ المرشد هو الشّخصية المحورية في فريق الإرشاد النفسي، فإنّه من المفيد تحديد أهم خصائص المرشد الناجح، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:
- معرفة الذات والإمكانات.
- التخصص، والتجدد العلمي، والعملي.
- الاهتمام بالعملاء، وفهم سلوكهم "وليس الحكم على سلوكهم".
- المهارة في إقامة علاقة إرشادية.
- الثقة في النفس، والقدرة على كسب الثقة، والمصداقية.
- احترام الذات، واحترام العملاء.
- حب تقديم المساعدة، والرّعاية لمن يطلبها.
- الاهتمام بالآخرين أكثر من التمركز حول الذات.
- القدرة على المساعدة الفاعلة للعملاء.
- القدرة على الدخول في مشكلة العميل، والخروج منها.
- التمسك بأخلاقيات المهنة. (زهران، صفحة 530)
1.             مهام وأدوار مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين:
طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 09 – 93، ولا سيما المواد 79 و80، و81 منه، يمكن تحديد مهام مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين كما يلي:
أ- التوجيه، وإعادة التوجيه، والاختبارات: 
-               المشاركة في تنظيم اختبارات نفسية تقنية للمترشحين، والقيام بمقابلات للتقييم المهني، قصد توجيههم إلى التكوين الذي يطابق قدراتهم الجسمانية والذهنية.
-               مساعدة المتربصين والتلاميذ والممتهنين أثناء تكوينهم بالتنسيق مع الأستاذ المكلف بالتكوين في جميع أنماط التكوين، واقتراح إعادة التوجيه إلى اقتضى الأمر ذلك استنادا إلى تقويم دائم لكفاءتهم.
ب - متابعة ومرافقة المتكون:
-               ضمان متابعة ومرافقة المتربصين والتلاميذ والممتهنين الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسية والبيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة تكوينهم.
ج - التحقيقات والدراسات:
-               المشاركة في التحقيقات والدراسات وسبر الآراء، في إطار تطابق التكوين مع التشغيل.
-               القيام بتقييم وتحليل نتائج التكوين وكذا عمليات الاستقصاء وسبر الآراء.
د - الإعلام :
-               تنسيق وتخطيط أنشطة المؤسسة في مجال الإعلام والتوجيه المهنيين.
ه - المساعدة على الإدماج المهـني :
-               مرافقة المتربصين والتلاميذ والممتهنين في نهاية التكوين في مجال الإدماج المهني قصد البحث الفعلي على منصب شغل.
2.             الدّور الإرشادي لمستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين:
من المهام الأساسية المنوطة بمستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين ضمان متابعة، ومرافقة المتربصين، والتلاميذ، والممتهنين الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسية والبيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة تكوينهم، وهذا كلّه يندرج ضمن عمل المرافقة الذي يستمر طوال المسار التكويني للمتكوّن، فحاجات التوجيه بالنسبة للمتكوّنين تختلف، حيث نجد الحاجات العامة (الوسائل، الإعلام، الدعم)، حاجات التدخل (المساعدة والمرافقة)، والحاجات الخاصة (التدخل العيادي)، وحاجات التوجيه تعتمد على النشاط النفسي من جهة، والموارد المتوفرة لهم، وكذا وظروف الوسط الذي يحيط بهم، كما يجب أن تتوافر لدى مستشار التوجيه.
المرجع:
بلقمري، أ. 2018. مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين.  في: أ. بلقمري. دور مستشار التّوجيه في الحدّ من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، الطبعة الأولى.  المسيلة: جامعة التكوين المتواصل، ص30-34.


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.