السبت، 22 يونيو 2019

مستخلص دراسة: أ. بلقمري، 2019

top

مستخلص دراسة: أ. بلقمري، 2019

A .BELGOUMRI, 2019
البروفيل النّفسي للمُراهق المتنمّر في طور التّعليم المتوسط.
Le profil psychologique de l’harceleur adolescent au cycle de l’enseignement moyen.



اسم الهيئة الجامعية:
جامعة محمّد لمين دبّاغين. سطيف. الجزائر
اسم الباحث:
أحمد بلقمري
التخصص:
علم النفس المدرسي
الدرجة العلمية:
الماستر
 تاريخ المذكرة:
جويلية 2019
عدد الصفحات:
90
البروفيل النّفسي للمُراهق المتنمّر في طور التّعليم المتوسط
دراسة ميدانية على عيّنة من تلاميذ طور التعليم المتوسط
–متوسطة محمد البشير الإبراهيمي بلدية رأس الوادي، ولاية برج بوعريريج-
المستخلص (Abstract):
الدراسة الحالية تمّ إعدادها في إطار المذكرة المكملة لنيل شهادة الماستر في علم النفس المدرسي. وقد توجهت لتسليط الضوء على البروفيل النفسي للمراهق المتنمّر في طور التعليم المتوسط. هذه الدراسة تمّ إنجازها في مؤسسة للتعليم المتوسط برأس الوادي، ولاية برج بوعريريج، الجزائر. يهدف هذا البحث إلى كشف والتعرّف على البروفيل النفسي للمراهق المتنمّر في طور التعليم المتوسط بغية تنفيذ خدمات المساعدة والمرافقة(البيونفسية اجتماعية) من أجل ضمان الأمن والنمو السليم إلى غاية الطور ما بعد الإلزامي. هذه الدراسة قدّمت نظرة عن الخدمات المتوفرة والمطلوبة، حسب الشباب لتلبية احتياجاتهم الأساسية. للقيام بذلك، فضل الباحث استخدام منهج البحث الوصفي، والدراسة الاستكشافية(دراسة الحالة). الاستبيان (استبيان مواطن القوّة والصعوبة SDQ/11-17سنة) قدم في شكل شفوي باللغة العربية إلى 5 تلاميذ (3ذكور، و2إناث) ممثلين لكافة المستويات الدراسية(1/2/3/4 متوسط). في هذه الدراسة، تمّ تحديد خمسة بروفيلات للتلاميذ المتنمّرين؛ وهم أولئك الذين لديهم مشكلات عاطفية وسلوكية، ومشكلات نقص الانتباه، وفرط الحركة، ومشكلات العلاقة مع الأقران، والمشكلات الاجتماعية.





التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.