الأحد، 23 يونيو 2019

بيان المطالب الخاصة بسلك مستشاري التوجيه لقطاع التكوين والتعليم المهنيين

top

بيان المطالب الخاصة بسلك مستشاري التوجيه
الجزائر: 17 جوان 2019
السيّد الوزير المحترم،،
تحية طيبة وبعد،،
إنّه، وبعد التشاور مع قواعدنا النقابية في مختلف ولايات الوطن، وتحقيقا لمبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص، وتجاوزا لمرحلة سابقة كانت عنوانا للتمييز الواضح بين أطر المؤسّسة التكوينية الواحدة، ولأنّنا نعمل على المساهمة الجادة لترقية خدمات التوجيه المهني ذات الجودة العالية بمؤسّساتنا التكوينية، والمقدّمة من طرف مختصين أكفاء ومعترف بكفاياتهم الأساسية والمتخصصّة وفقا للمعايير الدولية؛ فإنّنا نلتمس من سيادتكم ما يلي:

§                   إعادة تفعيل قرار الترقية الاستثنائية التي حرّم منها موظفو التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين لأسباب غير موضوعية.
§                   استحداث رتبة مفتش التوجيه المهني(الرتبة 16)، وكذا إعادة إدراج رتبة مستشار منسق للتوجيه والتقييم والإدماج المهنيين(الرتبة 16)، كما كان معمولا به في المرسوم التنفيذي رقم 90-117 مؤرخ في 21/04/1990 المتضمن القانون الأساسي لعمال قطاع التكوين المهني.
§                   إعداد الدليل المنهجي لعمل سلك مستشاري التوجيه، وكذا إعادة النظر في القرار الوزاري رقم 02، المؤرخ في 16 جانفي 2006 المعدل والمتمم للقرار الوزاري رقم 04 المؤرخ في 29 جانفي 2004، والمتضمن تحديد كيفيات تنظيم الإعلام، التسجيل، التوجيه، و إدماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.
§                   إعادة النظر في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 11 أكتوبر 2016 المحدد لتصنيف مركز التكوين المهني والتمهين، وشروط الالتحاق بالمناصب العليا التابعة له، كما يلي:
أ/إدراج سلك مستشاري التوجيه برتبتيه في قائمة الرتب المخوّل لها الترشّح لشغل المنصب العالي مدير مركز، كما كان معمولا به سابقا في القرار الوزاري المشترك لسنة 2011.
ب/استحداث مصلحة الاستقبال، الإعلام والتوجيه، والمساعدة على الإدماج المهني من خلال إعادة النظر في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 23 فيفري 2016.
ج/السماح لسلك مستشاري التوجيه برتبتيه، الترشح لشغل منصب رئيس مصلحة التوجيه والتكوين الحضوري والتكوين المتواصل، ورئيس مصلحة التمهين في إطار نص القرار الوزاري المشترك الحالي.
§                   إعادة النظر في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 22 ماي 2013 المحدد لتصنيف المعهد المتخصص في التكوين المهني، وشروط الالتحاق بالمناصب العليا التابعة له، وإدراج سلك مستشاري التوجيه برتبتيه في قائمة الرتب المخوّل لها الترشّح لشغل المنصب العالي مدير معهد، وكذا استحداث مديرية فرعية للإعلام والتوجيه والمساعدة على الإدماج المهني، مع فتح باب الترشح لشغل المنصب العالي مدير فرعي أو رئيس مصلحة الإعلام والتوجيه والمساعدة على الإدماج المهنيين حصريا لسلك مستشاري التوجيه.
§                   تحسين ظروف عمل مستشاري التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين على مستوى مكاتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه على مستوى مراكز والمعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني(النموذج الهندسي المعماري لمكاتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه(BAIO): بهو استقبال/ مكتب مخصص للمقابلات/ مكتب مخصص للفحوص الطبية/ فضاء لتبادل المعلومات/ دورة المياه)، وتوفير كلّ الوسائل المادية والمعنوية الضرورية للمستشار حتى يضطلع بالمهام المنوط به في أحسن الظروف بما في ذلك إلزامية وجود عون الاستقبال، وتقني في الإعلام الآلي على مستوى مكاتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه.
§                   تطوير الأرضية الرقمية لتسجيل المتكونين (ERP) كما هو معمول به في الجامعات الجزائرية مثل نظام بروغرس(PROGRES)، والعمل على أن يكون الإشراف التقني على تسييرها لمتخصص في الإعلام الآلي(مساعد مهندس، تقني سامي في الإعلام والآلي)، والإشراف العام على عملية التسجيل، التوجيه وإعادة التوجيه لمستشار التوجيه للاختصاص. 
§                   في إطار توسيع استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في برامج التوجيه المهني، نرى أنّه من الضروري تأسيس مركز وطني للنّداء(un centre d'appel national) لتوسيع الولوج إلى التّوجيه المهني؛ إنّ هذا الإنجاز سيكون حتما نقلة نوعية في قطاعنا، وسيزيد من فعاليّة العمل الإعلامي في مختلف أوساط المجتمع. إنّ مراكز النّداء، والبوابات الإلكترونية للمؤسّسات التكوينية، وعناوين البريد الإلكتروني بالإضافة إلى المقابلات مع مستشاري التوجيه وجها لوجه تضمن لطالبي التكوين الحصول على فرص جديدة للتوجيه المهني. 
§                   الاستفادة من السّكنات الإلزامية على غرار رؤساء باقي المصالح الإدارية. 
§                   الإبقاء على دورة تكوينية واحدة في السنة التكوينية، مع استفادة سلك التوجيه من العطلة السنوية على غرار زملائنا موظفي التعليم، والزملاء مستشاري التوجيه والإرشاد في قطاع التربية، وكذا الاستفادة من العطل قصيرة المدى بعد كلّ دورة تكوينيّة خارج العطلة السّنوية، مع العلم أنّه يتم حاليا التعسّف في حق سلك المستشارين، وتأجيل حصولهم على عطلتهم السنوية بعد شهر سبتمبر بدعوى ضرورة تواجدهم بمكاتب الاستقبال خلال الأشهر التالية: جوان، جويلية وسبتمبر بدعوى ضرورة المصلحة، على الرغم من أنّ القرار الوزاري رقم 04 يحفظ مهمة التسجيل حصريا لأعوان الاستقبال.  
§                   استحداث منحة المتابعة النفسية والبيداغوجية في النظام التعويضي للموظفين المنتمين لقطاع التكوين والتعليم المهنيين على غرار المنح التعويضية لسلك مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في قطاع التربية الوطنية، والزملاء النفسانيين العياديين بقطاع الصحة وإصلاح المستشفيات(المنتدبون في وحدات الكشف والمتابعة بالمؤسسات التربوية)، وقطاع التضامن الوطني.
§                   النظر في إمكانية إنشاء مراكز جهوية/ أو ولائية للإعلام والتوجيه المهني تعنى بالتنسيق مخططات عمل مستشاري التوجيه، والإشراف على الدراسات والتحقيقات وسبر الآراء، وتوفير الدعائم الإعلامية، أدوات التقييم(الروائز، والاختبارات السيكومترية، والسيكوتقنية)، وأيضا نشاطات التكوين المتخصص لسلك المستشارين بالتنسيق مع مؤسسات الهندسة البيداغوجية، وكذا التنسيق مع مختلف القطاعات الشريكة لتسويق التكوين، والمساعدة على إدماج خريجي القطاع.
وختاما، نأمل من سيادتكم الاستجابة لهذه المطالب الشرعية تحقيقا للإنصاف، كما نرجو أن يتواصل مسار هذا العمل التشاركي القائم على الحوار والتشاور والإصغاء لمطالب مختلف الفئات من موظفي وعمّال القطاع للمضي قدما نحو مستقبل أفضل لقطاع التكوين والتعليم المهنيين، ولوطننا الجزائر.
عاشت الجزائر.
عاش الاتحاد العام للعمال الجزائريين.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.



التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.