الخميس، 22 ديسمبر 2011

مناقشة و إثراء أرضية مطالب خاصة بمستشار التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين..

top

مناقشة و إثراء أرضية مطالب خاصة 
بمستشار التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين..
يدا بيد من أجل النّهوض بمهنة مستشار التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين
" من ذا الذّي عليه أن يحترمك إذا لم تحترم نفسك. أحمد بلقمري"


أيّها الزّملاء:
يشرّفني أنا مستشار التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين السيّد: أحمد بلقمري أن أوافيكم زملائي المستشارين بهذه المبادرة و التي اعتبرتها أرضية مطالب من أجل النّهوض بمهنة مستشار التّوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين، تعلمون بأنّ المسؤولين عن القطاع لم يولوا العناية اللازمة لهذا السّلك و هذا يتطلّب منّا عملا جبّارا لإقناعهم بضرورة احترام العاملين فيه، طبعا لن يكون ذلك سوى بالتّضامن و الاتحاد، سنبدأ على بركة الله في صياغة أرضية مطالب و هذا بالنّقاش و الإثراء، بعدها سنتّجه لتأسيس تنسيقيّة وطنية لمستشاري التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين، ثم بعد ذلك إذا ما وفّقنا الله سنقوم بتحضير برنامج عمل موحّد لكلّ مستشاري التوجيه بالتنسيق مع الوزارة الوصيّة. و لنبدأ بما يلي ( إعداد أرضية مطالب خاصة بمستشاري التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين ):
-         الرّجوع إلى النّصوص القانونية المنظّمة و المحدّدة لمهام مستشار التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين لا سيما القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتكوين و التعليم المهنيين، القرار الوزاري رقم 02 المؤرخ في 16 جانفي 2006 المعدل و المتمم للقرار الوزاري رقم 04 المؤرخ في 29 جانفي 2004  و المتضمن تحديد كيفيات تنظيم الإعلام، التسجيل، التوجيه، و إدماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.
-         الإدماج الفوري في رتبة مستشار رئيسي في التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين لجميع المستشارين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون  الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتكوين و التعليم المهنيين.
-         الترقية في المناصب للمستشارين و إدراج مناصب أخرى تسمح بالترقية لجميع المستشارين على غرار رتبة مفتش التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين.
-         تحسين ظروف عمل مستشاري التوجيه و التقييم و الإدماج المهنيين على مستوى مكاتب الاستقبال، الإعلام و التوجيه على مستوى مراكز و معاهد التكوين المهني و توفير كل الوسائل الضرورية للمستشار حتى يضطلع بالمهام المنوط بها في أحسن الظروف بما يضمن السير الحسن للمؤسسات.
-         الاستفادة من السّكنات الوظيفية على غرار رؤساء باقي المصالح الإدارية.
-         الاستفادة من العطل قصيرة المدى بعد كلّ دورة تكوينيّة خارج العطلة السّنوية. 
-         اقتراح منح جديدة كمنحتي التنقل، ومنحة المتابعة النفسية و البيداغوجية على غرار مستشاري التوجيه في قطاع التربية الوطنية.
   أرجو أن لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و إضافاتكم.
صديقكم الوفيّ أحمد بلقمري

5 comments

تحياتي زميلي احمد , اضافة الى ما ادليت به من اقتراحات في ارضية المطالب اقترح انشاء مراكز توجيه مهني يجمع مستشاري كل مقاطعة على غرار مراكز توجيه قطاع التربية يكون معلما للتوجيه و الاعلام و الدماج المهني .
مستشار التوجيه و التقييم و الادماج المهني عيسات ايدير الحراش 3 الجزائر العاصمة . خ ب. بالتوفيق

فكرة جديرة بالاهتمام، أخي خالد.. هذا ما نتمنّاه.
دمت أخا و صديقا.

الفكرة جديرة بالاهتمام و المتابعة, الى اي حد وصلت ياترى من النضج و التطبيق, فنحن في 2015, اي مر على اقتراحها أكثر من 4 سنوات.
على كل حال, لكم مني كل التقدير و الاحترام على المجهودات المبذولة في سبيل النهوض بهذه المهنة النبيلة

سامحوني يا زملائي فقطاع التكوين المهني قطاع فاشل قاهر للكفاءات فهو قطاع مبني على العلاقات الشخصية والمحابات واصلا غالبية عماله هم من المطرودين من المدارس وتكونوا في مراكز التكوين ثم اصبحو اساتذة ومدراء ووو واصبحوا يفرغون عقدتهم النفسية على الاطارات الجامعية الشغيلة بالقطاع والله يااسفاه على حال هذا القطاع الميت.

سامحوني يا زملائي فقطاع التكوين المهني قطاع فاشل قاهر للكفاءات فهو قطاع مبني على العلاقات الشخصية والمحابات واصلا غالبية عماله هم من المطرودين من المدارس وتكونوا في مراكز التكوين ثم اصبحو اساتذة ومدراء ووو واصبحوا يفرغون عقدتهم النفسية على الاطارات الجامعية الشغيلة بالقطاع والله يااسفاه على حال هذا القطاع الميت.


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.