الجمعة، 19 أكتوبر 2012

رسـالـة السيـد وزيـر التكوين و التعليم المهنيين الأستاذ الدكتور محمد مباركي، بمناسبة انطلاق السنة التكوينية 2012 -2013.

top


 رسـالـة السيـد وزيـر التكوين و التعليم المهنيين الأستاذ الدكتور محمد مباركي، بمناسبة انطلاق السنة التكوينية 2012 -2013
السيد الوزير: محمد مباركي
بـسم الله الرحمٰن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه إلى يوم الدين
أسـرة التكوين، بناتي وأبنائي الأعزاء، التلاميذ و المتربصين.
أوّد في البداية أن أرحب بكم جميعا و أهنئكم على اختياركم لمساري التكوين و التعليم المهنيين و أنا على يقين أن هذا الاختيار يعبر عن رغبتكم في اكتساب المعارف و المهارات التي تؤهلكم للاندماج في الحياة العملية، سواء بالنسبة للمتربصين أو للتلاميذ الجدد الذين يلتحقون لأول مرة بمقاعد التكوين أو المتربصين و التلاميذ القدامى الذين التحقوا هم كذلك بمؤسساتهم لمواصلة مشوارهم التكويني بكل عزم و جد، ليفرضوا أنفسهم في التخصصات التي يتابعون التكوين فيها.

إنني أشعر بالغبطة و السرور و أنا أعلن عن انطلاق السنة التكوينية 2012-2013، التي وضعناها تحت شعار "تحسين نوعية الخدمة العمومية في التكوين" و هي تأتي في ظرف يتميز بدخـول حيز التطبيق مخطط عمل الحكومة الجديدة، تنفيذًا لبرنامج فخامة السيد رئيس الجمهورية و الذي يلح أساسا على الإصغاء و التكفل بالخدمات التي يتطلع إليها المواطنون بكل فئاتهم، خصوصا شريحة الشباب منهم.
كما تصادف هذه المناسبة ذكرى عظيمة و عزيزة علينا جميعا، ألا و هي الاحتفالات بخمسينية استقلال البلاد و التي شملت كل جوانب الحياة الوطنية، في ماضيها المجيد و حاضرها الواعد الذي سجـل انجازات وطنية كبرى من جامعات و مدارس و ثانويات و مراكز و معاهد تكوين و تعليم مهنيين.
و تعد هذه المناسبة فرصة لشبابنا لاستخلاص المثل العليا من أسلافنا الشهداء الأبرار لمجابهة الصعاب و مواجهة التحديات لإثبات الوجود و المضي في طريق التقدم و الازدهار.
بناتي، أبنائي الأعزاء،
كما يأتي هذا الدخول التكويني أيضا مع مخطط عمل الحكومة للفترة 2012-2014 و الذي يرمي إلى:
العمل على ترقية التنمية البشرية عن طريق مواصلة تنفيذ إصلاحات قطاع التكوين و التعليم المهنيين،
منح الأولوية لتأهيل كافة المستخدمين و المكونين، بصفة مستمرة مع تحسين ظروفهم الاجتماعية و المهنية للاضطلاع بمهامهم بصفة فعالة،
التكفل بكل المستويات الدراسية للشباب الراغب في الحصول على تكوين مهني ذو نوعية يسهل إدماجه في عالم الشغل،
توسيع مجالات التكوين و تكييفها مع متطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية،
إدراج الأساليب العصرية في الإدارة و التسيير و التكوين، لاسيما تلك التي تستخدم تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
لقد سهرت إدارة القطاع على المستوى الوطني على تحضير كل وسائل إنجاح هذا الدخول بـ:
وضع برنامج إعلام و توجيه تجاه الشباب، على كل المستويات و في جميع الولايات، و رفع كل العراقيل التي يمكن أن تعيق عملية تسجيل المترشحين في الاختصاصات التي يرغبون فيها،
تدعيم المنشآت و الهياكل التكوينية بمؤسسات جديدة عبر مختلف المناطق مع تزويدها بكافة التجهيزات التقنية البيداغوجية و الموارد البشرية من أساتذة و مكونين و الذي يبرز الدعم الدائم المبذول من طرف الدولة،
اتخاذ تدابير جديدة لهذا الدخول كالسماح لكل المترشحين، مهما كان مستواهم الدراسي، للالتحاق بالتكوين، و كذا تمديد آجال التسجيل إلى ما بعد التاريخ المحدد.
أخواتي، إخـوانـي الأسـاتـذة، أسرة التكوين،
إننا جميعا مطالبون بمضاعفة الجهود لتحسين نوعية الخدمة العمومية المتمثلة بالنسبة لنا، في تأهيل و تحسين نوعية الموارد البشرية حتى نتمكن من المساهمة بفعالية في ترقية المواطن و نمو البلاد.
و لقد وفرت الدولة موارد بشرية و مالية و تقنية ضخمة لبلوغ هذه الغاية، و لم يبق لنا إلا استغلال هذه الموارد الاستغلال الأمثل و بكل عقلانية للوصول إلى الأهداف المسطرة من طرف القطاع و تلبية رغبات المواطنين بكل فئاتهم و كذا متطلبات القطاعات المستعملة.
إخـوانـي، أخـواتـي، أسـرة التكويـن،
إنني واثق بأن أسرة التكوين من إطارات و أساتذة و عمال، لن تدّخر جهدا في إعطاء دفع و ديناميكية جديدين لدعم الاقتصاد الوطني بموارد بشرية مناسبة كما و كيفا.
و في الختام أتوجه بالشكر و العرفان لكل عمال القطاع على المجهودات التي يبذلونها لترقية القطاع و الرفع من نوعية التكوين.
كما أتمنى لكافة المتربصين سنة تكوينية ناجحة تسمح لهم باكتساب مهارات تمكنهم من الاندماج في عالم الشغل أو إنشاء مؤسسات اقتصادية مصغرة.
و أعلن رسميا عن افتتاح السنة التكوينية الجديدة، متمنيا للجميع النجاح و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و وفقنا الله لما فيه خير العباد و البلاد.
وزير التكوين و التعليم المهنيين  :     أ.د  محمد مباركي


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.