الأحد، 30 نوفمبر 2014

الدليل الدولي للكفاءات في التوجيه المدرسي و المهني

top


الدليل الدولي للكفاءات في التوجيه المدرسي والمهني
معتمد من طرف الجمعية العامة للجمعية الدولية للتوجيه المدرسي والمهني(AIOSP)، بيرن، في:04 سبتمبر 2004
ترجمة: أحمد بلقمري . مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين


الكفاءات الأساسية(Compétences Fondamentales):
ك1- تبني سلوك أخلاقي و موقف مهني في القيام بالمهام و الوظائف.
ك2- معرفة تقديم الاستشارة و مرافقة العملاء في تعلّمهم، تطوّرهم في المهنة و في اهتماماتهم الشخصية.
ك3- إثبات الانفتاح و الاهتمام نحو الاختلافات الثقافية للعملاء و معرفة تقييمهم بهدف تفاعلهم بفعالية مع كلّ الساكنة.
ك4- إدماج النظرية و البحث في تطبيقات التوجيه، التطوّر المهني، الإرشاد و الاستشارة.
ك5- القدرة على فهم، تنفيذ، وتقييم البرامج و التدخلات في ميدان التوجيه و الإرشاد.
ك6- الوعي بالقدرات الخاصة والحدود.
ك7- القدرة على التواصل بفعالية مع الزملاء و العملاء، باستخدام لغة متكيّفة.
ك8- القيام بتحديث منتظم للمعارف حول التربية، التكوين، اتجاهات الشّغل، سوق الشّغل، والمسائل الاجتماعية.
ك9- الشعور بالمشكلات الاجتماعية و المشكلات متعددة الثقافات.
ك10- القدرة على التعاون بفعالية وسط فريق محترف،
ك11- معرفة مسارات -وضع حيّز التنفيذ- التوجيه مدى الحياة.
الكفاءات المتخصّصة(Compétences Spécialisées):
1.   الكشف(Bilan):
1.      1 تشخيص و تحليل بطريقة عامة و تحديد احتياجات العملاء بمساعدة مختلف أدوات وتقنيات الكشف.
2.      1 استخدام معطيات الكشف بطريقة مناسبة و تتوافق مع الوضعية.
3.      1 تعريف الوضعيات التي تتطلب إعادة التوجيه نحو مصالح متخصّصة.
4.      1 تيسير تحقيق التوصيات ببدء الاتصالات بين المصالح المنشودة و العميل.
5.      1 القيام بتحديث منتظم لقائمة الشّركاء.
6.      1 القيام بتوصيات تتعلّق بالاحتياجات المحيطية للعميل.
2.   التوجيه المدرسي(Orientation scolaire):
1.2     الاهتمام بكوامن الطلاب و الوسائل الميسّرة لاستغلالها.
2.2     مساعدة الطلاب، فرديا و جماعيا على تطوير مشاريع دراسية.
3.2      مساعدة الطلاب في مساراتهم لاتخاذ القرارات.
4.2     مساعدة الطلاب على تحسين معرفتهم لذواتهم.
5.2     مساعدة الطلاب على اختيار مسارهم.
6.2     مساعدة الطلاّب على التغلب على صعوبات تعلّمهم.
7.2     تعزيز دافعية و مساعدة الطلاب على المشاركة في البرامج الدولية للتبادل.
8.2     التبادل مع الأولياء حول نمو و تطوّر تمدرس أبنائهم.
9.2     مساعدة الأساتذة على تحسين طرائق التدريس.
10.2    مساعدة الأساتذة على استدخال التوجيه في برامجهم.
3.   تطوّر المهنة(Évolution de carrière):
1.3     معرفة المسائل المرتبطة بتطوّر المهنة و دينامية المشروع.
2.3     معرفة التشريع و علاقته التضمينية بتطوّر المهنة.
3.3     تخطيط، فهم و تنفيذ البرامج و التدخلات المرتبطة بتطوّر المهنة مدى الحياة.
4.3     معرفة أشكال اتخاذ القرار و التحوّل، بهدف تخطيط و تحضير مراحل التحوّل: من المدرسة إلى العمل، تطوّر المهنة، التقاعد، الاستقالة، تخفيض أوقات العمل.
5.3     تحديد آثار (العائلة، العرق، السن و الثقافة) في اتخاذ القرار المهني.
6.3     مساعدة الأشخاص على ضبط الأهداف، تحديد الاستراتيجيات التي تسمح بتحقيقها، و إعادة تقييم باستمرار هذه الأهداف، القيم، الاهتمامات و القرارات المهنية.
7.3     معرفة المؤسسات الوطنية و المحلية ذات الكفاءة في ميدان الشغل، المالية، المجتمع والأشخاص.
8.3 معرفة أدوات تطوّر المهنة و وسائل المعلومة المهنية في الحاسب الآلي، الإنترنيت و مصادر أخرى على الخط.
9.3 معرفة استخدام هذه المصادر و تقنيات التطوّر المهني بطريقة ملائمة.
10.3    معرفة استخدام مصادر التطوّر المشار إليها من أجل إشباع احتياجات الجماعات الخاصة(المهاجرون، الجماعات الإثنية، و الساكنة المعرّضة لخطر).
11.3    مساعدة العملاء على بناء مشاريعهم الحياتية و المهنية.
4.   الإرشاد(Conseil):
1.4     فهم العوامل الأساسية المرتبطة بالتطوّر الشخصي للعملاء و دينامية سلوكهم.
2.4     إثبات التعاطف، الاحترام و امتلاك علاقة بناءة مع العميل.
3.4 استخدام تقنيات الإرشاد الفردي.
4.4 استخدام تقنيات الإرشاد الجماعي.
5.4     الاهتمام باحتياجات الطلاب المعرّضين لخطر.
6.4     مساعدة العملاء في:
- الوقاية من المشكلات الشخصية
- نمو الشخصية
- حل المشكلات الشخصية
- اتخاذ القرار
- الهوية الجنسية
- القدرات الاجتماعية
- التربية للصحة
- استعمال وقت الفراغ
7.4     مساعدة العملاء على تطوير مشروع حياة
8.4     كشف و إرسال بعض الحالات نحو مصالح أخرى متخصّصة.
5.   تسيير الإعلام(Gestion de l’information):
1.5     معرفة التنظيم المتعلّق بالتربية، التكوين و العمل على المستوى المحلي، الوطني و الدولي.
2.5     معرفة معادلة الشهادات، والتأهيلات المهنية المتحصّل عليها في مختلف البلدان.
3.5     إحصاء، تصنيف، نشر و توزيع المعلومة المحيّنة المتعلّقة بالمهن، التربية، مواضيع  النظام الشخصي والاجتماعي حول:
- التربية و التكوين
- الإعلام المهني
- فرص الشغل
- أخرى(الصحة، التسلية...)
4.5 استخدام تكنولوجيا الإعلام من أجل التزويد بالمعلومة المدرسية و المهنية(قاعدة البيانات، برامج التوجيه المدرسي و المهني، و الإنترنيت).
5.5     تيسير دخول و استخدام العملاء لمعلومات النظام التربوي و المهني.
6.   الاستشارة والوساطة (Consultation et médiation):
1.6     التشاور مع الأولياء، الأساتذة، الأوصياء، العمال الاجتماعيين، الإداريّون، ومتدخلون آخرون من أجل تحسين عمل المستشار مع الطلاب.
2.6     امتلاك موقف علائقي يسمح بخلق والإبقاء على حالة الإصغاء، الأهداف، و إرادة تطوّر السّلوك.
3.6     القدرة على العمل مع البنى المختلفة(الجامعات، المؤسسات، الجماعات المحلية، ومؤسسات أخرى)
4.6      ترجمة و توضيح المعلومات و المفاهيم الجديدة بفعالية.
5.6     التنسيق مع المدرسة والجماعات* بهدف تزويد الطلاب بالموارد.
6.6     استخدام إجراءات التوجيه المكيّف بهدف مساعدة الطلاّب و الجمهور الآخر على استعمال البرامج، الخدمات و الشبكات.
7.6     معرفة توجيه و حثّ الطّلاب على الإبداع بهدف بناء مشاريعهم الخاصة(الدراسية والمهنية).
8.6     القدرة على بناء صورة جيّدة للمهنة.
7.   البحث و التقييم(Recherche et évaluation):
1.7     معرفة مناهج البحث، مجموعة البيانات و تقنيات التحليل.
2.7     ترقية مشاريع البحث المتعلّقة بالتوجيه و الإرشاد.
3.7     استعمال طرائق التقديم من أجل الإعلام حول نتائج البحث.
4.7     ترجمة نتائج هذا البحث.
5.7     دمج نتائج هذا البحث في تطبيق التوجيه و الإرشاد.
6.7     تقييم البرامج و التدخلات المتعلقة بالتوجيه بمساعدة تقنيات و أشكال التقييم المحيّن.
7.7                الإعلام حول آخر نتائج البحث.
8.    تأطير الخدمات والبرامج(Encadrement des services et programmes):
1.8     تحديد المجتمعات المعنية.
2.8     القيام تقييم الاحتياجات.
3.8     فهرسة المصادر المستند إليها في التخطيط للبرنامج و وضعه حيّز التنفيذ.
4.8     معرفة المنشورات، الاتجاهات و مسائل الساعة حول الموضوع.
5.8     ترقية الإعلام حول البرامج و الخدمات بالقرب من الجماعات.
6.8     توجيه(فهم، وضع حيّز التنفيذ، تأطير) البرامج و التدخّلات.
7.8     تقييم فعالية التدخلات.
8.8     استعمال النتائج لتحسين البرامج ذات الصلة بتوصيات المؤسسات.
9.8     معرفة تنظيم و تسيير خدمات التربية، الإرشاد، التوجيه و التوظيف.
10.8    تسيير و تأطير المستخدمين.
11.8    ترقية تطوّر المستخدمين.
*الجماعات تعني بالمرّة: الجماعات الإقليمية، المجتمع، الجمعيات، الدولة...
9.     التطوّر(Développement):
1.9     تطوير العلاقات مع الشركاء المفاتيح من الجماعات.
2.9     الإشراف على سير تحليل الموارد البشرية و المادية.
3.9     القيام بكشف احتياجات الجماعات.
4.9     العمل مع الجماعات لربط الصلة بين الموارد و الاحتياجات بطريقة فعالة.
5.9     العمل مع الجماعات من أجل تطوير، وضع حيّز التنفيذ، و تقييم برامج العمل ذات الأهداف الاقتصادية، الاجتماعية، التربوية، و الشغل.
6.9     العمل مع الشبكات المحلية، الوطنية و الدولية للتوجيه المدرسي و المهني(مثال: AIOSP).
10.           التوظيف(Placement):
1.10   تكوين العملاء على استراتيجيات البحث عن الشغل.
2.10    استعمال الإنترنيت في سيرورات البحث عن الشغل.
3.10    تقديم فرص الشغل للعملاء و تيسير اختيار العمل الملائم.
4.10    امتلاك علاقات مع مستخدمي و مهنيي التربية و التكوين قصد معرفة الفرص المتاحة.
5.10    استشارة المسؤولين السياسيين.
6.10    القيام بمتابعة اقتراحات التوظيف.
7.10    القيام بتوجيه الأشخاص نحو الأعمال أو التكوينات المتوفرة على مناصب.
8.10   مساندة العملاء خارج مقابلات التوظيف.


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.