الجمعة، 1 مارس 2013

ستّ خطوات لحياة مهنية أكثر سعادة

top



ستّ خطوات لحياة مهنية أكثر سعادة

وفقا لاستبيان بيت.كوم - أكتوبر 2011 حول مشاركة الموظفين بفعالية في الشرق الأوسط، فان 77% من المهنيين في المنطقة يشعرون أنهم يشاركون بفعالية في العمل. إذا كنت قد وجدت وظيفة أحلامك للتو على بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، أو أنك لا تزال تبحث يوميا على الإنترنت عن فرصة العمل المثالية، هناك عدد لا يحصى من الطرق البسيطة جدا التي من شأنها أن تجعل حياتك المهنية الحالية أكثر سعادة. وفي ما يلي بعض النصائح من فريق بيت.كوم
1. تواصل أكثر وبطريقة أفضل:  إن قنوات التواصل الدائم أساسية لمكان عمل فعال ولعلاقات وثيقة مع أرباب العمل والزملاء والعملاء. حافظ على التواصل البناء والمهني والهادئ واستمع دائما إلى الآخرين أقله بقدر ما تتكلم. فستظهر بأنك أكثر تعاونية و ودية إذا كنت تتواصل مع من حولك أكثر وتعبر عن أفكارك ومشاعرك على نحو أفضل. قالت الأغلبية (35%) في استبيان أجراه بيت.كوم في الربع الرابع من 2011 أن أكثر ما يريده المهنيون من مدرائهم هو التواصل الدائم وباحترام، بينما أوضح 18% في استبيان آخر أجراه بيت.كوم في الربع الرابع من 2011 أن أكثر ما يحتاجون إليه للمشاركة بفعالية في العمل هي علاقات أفضل مع المدير أو الزملاء. لذا ابدأ بتحسين علاقاتك اليوم واشهد كيف أنك ستصبح أكثر ارتياحا في عملك.
2. مد يد العون: كل منا تكثر واجباته في العمل ولكن حاول أن تخصص بعض الوقت لمساعدة أو إسداء النصائح لمن تراه محتاجا لذلك سواء كان الموظف الجديد في الشركة أو فريق يواجه صعوبة على صعيد مشروع ما. تذكر أن الجميع يعمل للأهداف نفسها، وسترى حتما ردود فعل إيجابية ونوايا حسنة إزاء تقديمك المساعدة. وسيكون ذلك مثمرا خاصة إذا ما شاركت في مشاريع تثير اهتمامك فتكون عندها تقوم بمساعدة الشركة، وتزيد من رضاك الوظيفي في آن واحد. و لكن تذكر من المساعدة فقط عند الحاجة أو عندما يطلب منك ذلك من أجل تفادي خلق حالة من الانزعاج لدى الطرف الآخر.
3. خصّص مساحة العمل الخاصة بك: سواء كنت تعمل من حجرة خاصة بك أو من سيارة أو من مكتب في الزاوية، فإن الخطوات الإضافية التي تقوم بها لتخصيص وتنظيم مساحة العمل الخاصة بك ستساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة في مكان العمل. قم ببذل جهد لتخصيص مساحتك الشخصية وجعلها مساحة تريحك دون أن تزعج من حولك. ضع نبتة على مكتبك، أو درفات لتنظيم الملفات، أو استخدم قرطاسية تحمل أحرف اسمك وتكون من لونك المفضل، أو ضع صور العائلة والأصحاب على مكتبك، أو رسومات تعجبك، أو كتابك المفضل، أو اجعلها ببساطة مساحة بيضاء نظيفة.
4. حافظ على صحة سليمة: أظهر استبيان بيت.كوم 2012 حول العادات الصحيّة في مكان العمل في الشرق الأوسط و إفريقيا الشمالية أن 18٪ من المهنيين في المنطقة لا يمارسون الرياضة على الإطلاق، ومعظم الذين يجرون التمارين يقومون بها أحيانا فقط. وعلاوة على ذلك يعتبر 32٪ أن عاداتهم الغذائية غير صحية! . تذكر أن العقل السليم في الجسم السليم لذا التزم ببعض المبادئ التوجيهية المتعلقة بعادات الأكل الصحية في مكان العمل و اتبع نظام غذائي صحي من شأنه تنشيطك طيلة النهار، و أكمل ذلك بتمارين رياضية تتناسب مع نمط حياتك. تذكر أنه ليس بالأمر الصعب – و ربما يمكنك البدء عن طريق استبدال الحلوى أو الكيس من رقائق البطاطس على مكتبك بفاكهة طازجة أو خضروات مقطعة، كما يمكنك صعود الدرج بدلا من أن تستقل المصعد. حاول أن تأتي إلى المكتب مبكرا، واستخدم الصالة الرياضية في مكان عملك إذا كانت متوفّرة؛ فكل خطوة صغيرة نحو حياة أفضل هي أساسية.
5. تعلّم شيئا جديدا: لا شيء يضاهي العلم في قدرته على التمكين والتجديد خاصة في ما يتعلق بمقاربة عملك بطريقة جديدة مسلّحا بأدوات جديدة وقيمة وبدراية فنية. حاول أن تواكب التطورات في مجال عملك دائما من خلال أي وسيلة متاحة لك سواء من خلال المؤتمرات أو الندوات و المعارض و الدورات على الإنترنت أو حتى عبر القراءة في أوقات فراغك. تبين في استبيان أجراه بيت.كوم في العام 2011، أنّ قراءة كتب ومقالات ذات صلة وبشكل مستمر أمر أساسي لتحقيق التطوّر المهني حسب 97% فيما قال 70% أنّه أمر “مهمٌ جدا” وصرّح 78%  أنّهم يقومون بذلك بانتظام. وفي استبيان آخر، تبين أنّ “الاستعداد للتعلم هو الأمر الأهم بالنسبة للمهنيين لتحقيق النجاح المهني. إذا تبنيت مسار التعلم مدى الحياة، فستتمكن من تحسين أدائك بشكل مستمر كما أنّه سيُنظر إليك كخبير في مجال عملك، مما سيحسن سمعتك المهنية و شعورك بالرضا والإنجاز الشخصي.
6. ابتسم : ما أسهل الابتسامة وما أكثر منافعها خاصة أنّها تجعلك تبدو منفتحا على الآخرين وأكثر نجاحا. لذا ابتسم من الآن فصاعدا في السّراء والضراء ولاحظ كيف أن مزاجك سيتحسن. الجميع يحبذ من هو فرح وإيجابي بطبعه. تذكر دائما أنك أنت تدير حياتك المهنية و أنه بإمكانك توجيهها بطرق مختلفة من خلال السلوك والمقاربة المناسبين. فقد أظهر استبيان أجراه بيت.كوم أن غالبية المهنيين في المنطقة يعتبرون أنهم مسئولون مباشرة عن الوصول إلى المستوى المهني الذي يطمحون إليه.  مع تصريح الغالبية أن العمل الجاد واتخاذ القرارات السليمة يأتيان بثمار.
This article and all other intellectual property on Bayt.com is the property of Bayt.com. Reproduction of this article in any form is only permissible with written permission from Bayt.com.


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.