الخميس، 1 أغسطس 2013

لماذا لم يتم توظيفك؟، عشرة أسباب تفسر ذلك..

top



لماذا لم يتم توظيفك؟، عشرة أسباب تفسر ذلك..

يقدم لكم الخبراء المهنيين من أفضل موقع للتوظيف في الشرق الأوسط www.bayt.com عشرة أسباب تفسر فشل الباحثين عن العمل في الحصول على وظيفة أحلامهم.
إن كانت سيرتك الذاتية محضرة بأسلوب محترف و قمت بكل الأعمال الأساسية قبل المقابلة وظننت بأن المقابلة كانت ممتازة جدّا. إذا، ما السّبب في عدم حصولك على عقد عمل؟، هنا يقدم لك الخبراء المهنيون من www.bayt.com، أفضل موقع للتوظيف بالشرق الأوسط، عشرة أسباب غالبا ما تؤدي إلى فشل الباحثين عن العمل بالحصول على وظيفة أحلامهم.
1.   تفتقر سيرتك الذاتية لعامل الإثارة
عديد الباحثين عن العمل يرتكبون نفس الخطأ باستخدامهم السير الذاتية العادية و المنتشرة بكثرة و التي تخلو من عامل الإثارة للتقدّم لمناصب مختلفة في مهن مختلفة. يجب على السّيرة الذاتية أن تكون مصمّمة لأكثر درجة ممكنة للوظيفة التي تودّ التقدّم لها و يجب أن تعرض بأسلوب مباشر المهارات و المؤهلات و الخبرات المتعلّقة بالوظيفة المتقدّم إليها. إذا كانت تود التقدم إلى عدد من الوظائف المختلفة يجب أن يكون لديك سير ذاتية مختلفة لكل وظيفة حتى تكون سيرتك الذاتية مصممة بشكل يتفق مع المتطلّبات الفريدة لكل وظيفة. قم بالبحث عن المهارات و المؤهلات التي يجب أن تعرض في كلّ سيرة بدراسة وصف الوظيفة و إجراء الدّراسات عن المنصب المعلن و المهنة و كذلك بالتحدّث إلى الأشخاص العاملين في تلك المهنة و من ثمّ ركّز على المهارات و الخبرات التي تجعلك تقوم بالاختيار الأفضل للوظيفة. يريد رئيس العمل توظيف الشّخص المهتم بوجه الخصوص بالعمل في مهنتهم وشركتهم. إذا، إن حصولك على سيرة ذاتية عادية و التي تفتقر التركيز و التي لا يوجد فيها بيان لهدفك من العمل و لائحة مهارات غير واضحة، ستفشل في لفت انتباه مسئولي التوظيف أو بإقناعهم بأنك الأفضل للوظيفة.
2.   أهملت كتابة خطاب المقدمة
كلّ سيرة ذاتية يجب أن تكون مصحوبة بخطاب مقدّمة لنقل أهدافك لمسئول التوظيف ولتجسيد سيرتك الذاتية و كذلك لنقل القيمة الإضافية التي ستجلبها إلى الوظيفة إذا تم اختيارك. يجب أن يكون خطاب المقدمة قصير و محدد و يجب أن يبدد الشّك عند مسئول التوظيف باهتمامك بالشركة و مهنتها و بمؤهلاتك الفريدة للوظيفة التي تتقدم لها. يجب أن تكون خطابات المقدمة للسيّر الذاتية مفصّلة و مصممة للشركة و المهنة التي ترغب بالعمل بها. يجب أن تنقل بلا أيّ قيود مدى مناسبة خبراتك و مؤهلاتك المذكورة بسيرتك الذاتية التي في اليد و كذلك يحب أن تنقل حماسك للعمل بالشركة التي تتقدّم إليها. السّيرة الذاتية التي ترسل بلا خطاب مقدّمة ستفتقد إلى "اللّمسة الشّخصية" و ستكون ضائعة بين الزحام.
3.   قلة المتابعة من جهة الباحث عن العمل
إن السّير الذاتية تكاد لا تنقطع و لا تنقص عند الشّركات على نحو مستمر، و غالبا لا يود مسئول التوظيف في أيّ شركة تتقدم لها بإضافة سيرتك الذاتية إلى الأكوام الموجودة و قد يؤجل مراجعتها للمستقبل. للتأكد من خضوع سيرتك الذاتية لمراجعة مسئول التوظيف و عدم دفنها مع الأخريات، يجب عليك المواظبة في متابعتها. تذكر، إنّ الهدف من سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك هو الحصول على مقابلة، لذا اتّصل بكل مسئول توظيف بعد إرسالك لسيرتك الذاتية و قم بإخباره بأنك تتصل به من أجل المتابعة و أيضا، تأكد من تحديد موعد لمقابلة و من استلامه لسيرتك الذاتية. قم بمكالمة مسئول التوظيف لإقناعه و لإطلاعه على شخصيتك و لماذا أنت الشخص المناسب دون غيره لشغل الوظيفة و أجعله مهتما بمقابلتك شخصيا لتحدث بتفصيل أكثر.
4.    قلة التحضير للمقابلة
عديد الباحثين عن العمل ينجحون بالحصول على مقابلة و لكنهم يخيبوا آمال مسئولي التوظيف بقلة تحضيرهم الواضحة للمقابلة. التحضير القليل للمقابلة يتضمن إهمال إجراء الدّراسات حول الشركة و عدم الإطلاع على جديد المهنة و عدم فهم متطلبات الشركة وعدم امتلاك الإجابات على أكثر أسئلة المقابلات شيوعا. عليك أن تدخل المقابلة و أنت مسلح بأكبر كمّ من المعلومات حول الشركة و مهنتها و الوظيفة التي تتقدم إليها حتى يتسنّى لك تصميم و تفصيل إجاباتك و وضع مهاراتك و خبراتك السّابقة في أسلوب يعرض مدى مناسبتك بشكل أكثر من غيرك للمنصب الذي تتقدم إليه و ما تستطيع أن تقدمه للشركة من مساهمات قيمة.
5.   حضور المقابلة بمظهر غير لائق
إن الانطباع الأول الذي يكونه مسئول التوظيف عنك يتأثر بشكل كبير بمظهرك الخارجي وثيابك التي ترتديها لحضور المقابلة. لذلك فإنه من المحتمل أن تقدّم عن نفسك انطباعا سلبيا من خلال عدم حضورك بشكل لائق للمقابلة. ارتدائك لثياب عادية أو غير لائقة بشكل كامل بالمقابلة قد يفسر بأنه عدم امتثال لقواعد التصرّف المهنية كذلك قد يترك عنك الانطباع بأنّك شخص غير مهني و غير ملتزم بشكل عام. ليكن مظهرك لائقا و محافظا لدرجة ما. لتكن ثيابك مرتبة و نظيفة و تليق بالمقابلة كذلك تجنب ارتداء الملابس الضيقة والعادية و الفاقعة و أيضا يجب على النساء تجب ارتداء الإكسسوارات غير الضررورية والمكياج الزائد عن حده.
6.   التصرّف غير اللائق خلال المقابلة
خلال مسار المقابلة يخضع المرء لمراقبة المقابل لمعرفة ما إذا كان الشخص الذي تجرى معه المقابلة مناسبا لشغل الوظيفة المطلوبة و يقوم أيضا بتقييم الشخص من حيث قدرته على الالتزام بالأسلوب المهني الذي تتطلبه الوظيفة و ثقافة الشركة. أي تصرف غير مهني سينعكس سلبا على المرء و غالبا ما يؤدي ذلك إلى استثناءه و ذلك يتضمن أي تصرف يعرض قلة احترام للمقابل و لقواعد التصرف المهني مثل التأخر على المقابلة أو عدم الجاهزية أو العدوانية أو استخدام التعابير الجسدية غير المهنية أو عدم معرفتك لما هو مكتوب بسيرتك الذاتية أو معاملة المقابل بأسلوب دوني أو التحدث الزائد عن حياتك الشخصية و مشاكلك بشكل مطوّل و/ أو تضخيمك أو الكذب عند التحدث عن تاريخك المهني. إنه لأمر مساعد أن تقرأ بعض المؤلفات حول التعابير الجسدية و لغة الجسد و عن مهارات المقابلة إذا كنت جديدا على المقابلات و غير مطلع على مبادئها.
7, عدم الاهتمام بالشركة
إنه لأمر مفاجئ وصول عديد الأشخاص إلى مرحلة المقابلة بحيث يظهرون و كأنهم غير مهتمين بالشركة دون ذكر عدم اهتمامهم الواضح بإجراء الدراسات عنها. ترغب الشركات في توظيف الأشخاص الذين سيكونون أعضاء مهتمين و متحمسين لحمل راية الشركة بفخر، آخر شيء يؤدونه هو توظيف أشخاص ساخطين ليس عندهم أي اهتمام بالشركة أو بمنتجاتها و لديهم تأثيرا سلبيا على ثقافة الشركة. على المرء أن يظهر معرفة و اهتماما بالشركة و يجب عليه أن يسأل أسئلة ذكية و لها علاقة بالشركة و عملها، و التي يجب أن تكون محضرة في وقت مسبق، إن هذه الأسئلة تبين عمّا إذا قام المرء بالتحضير المسبق للمقابلة و تبين أيضا فيما إذا كان المرء مهتما و متحمسا للعمل بالشركة. قم بإخفاء أي تردد في هذه المرحلة المبكرة، و ركز جهودك خلال المقابلة على تأمين الوظيفة.
8.   عدم الوضوح عندما يتعلق الأمر بالقيمة التي ستضيفها
إذا لم تكن مقتنعا بمساهمتك التي ستضيفها للشركة سيكون إقناع مسئول التوظيف بتوظيفك أمرا صعب جدا. خلال جلوسك على كرسي المقابلة تأكد من أنك مطلع إطلاعا تاما على مطالب المنصب الذي تود شغله و أنك تستطيع التحدث عن عملك السابق و عن قدراتك ومؤهلاتك و مهاراتك التي لها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها. تخيّل نفسك شاغلا الوظيفة التي تتقدم إليها و أنقل للشخص الذي يجري معك المقابلة كيف ستساهم بشكل خاص و كيف ستتفوق في أدائك و ستتخطى التوقعات. تأكد من إدراج كل مهارة و نجاح سابق حظيت به عند لفتك لانتباه الشخص الذي يقابلك إلى مساهمتك الإيجابية التي ستضيفها للشركة. إذا كنت ترى نفسك في الوظيفة و تستطيع أن تطبق بتفكيرك النجاحات الماضية التي حظيت بها و لائحة مهارتك لتحقيق أهدافك الجديدة التي من الممكن أن تقنع فيها الشخص الذي يقابلك بصلاحيتك المطلقة للمنصب.
9.   إنعدام المتابعة بعد المقابلة
عديد الباحثين عن العمل يرتكبون خطأ بظنهم بأن الكرة قد أصبحت بملعبهم بعد مرحلة المقابلة و لا يأبهون بالمتابعة و بسبب ذلك يخسرون حصولهم على فرصة عمل مؤكدة. لابد من المتابعة!، غالبا ما يكون الشّخص الذي أجرى المقابلة مع أيّ باحث عن العمل قد اضطر إلى السفر لمتابعة مقابلة أخرى أو قد انشغل بأطنان من العمل و مواعيد تسليم ضيقة أو ببساطة كان ينتظر متابعتك للوظيفة حتى يقيس مدى متابعتك و طاقتك واهتمامك بالوظيفة. بعد الانتهاء من المقابلة على الفور قم بكتابة خطاب شكر إلى مسئول التوظيف والذي لا يترك مكانا للشك عنده فيما يخص اهتمامك بالعمل لدى الشركة و مدى مناسبتك للوظيفة بشكل أكثر من غيرك. قم بإعادة ذكر مؤهلاتك و نجاحاتك السّابقة التي يمكن أن تطبق بشكل فوري على الوظيفة المنشودة و ركز على أية نقاط تدعم موقفك و تضيف الجاذبية لطلبك. إذا أردت أن تعوض أية حقائق مهمة لم تذكرها في أثناء المقابلة أو إذا شعرت أن هناك نقاط قوة أردت التركيز عليها بعد الذي تعلّمته من المقابلة هذه هي فرصتك. ثم قم بمتابعة خطاب الشّكر بمكالمة هاتفية تذكر فيها مرة آخري اهتمامك بالعمل في الشركة و الاستفسار عن الخطوات القادمة.
10.                    عدم التأكد من آراء مرجعك فيك
قبل إعطاء رئيس عملك المحتمل أسماء أيّ أشخاص للرّجوع إليها في حال رغبتهم بالسؤال عنك، تأكد من أنك على معرفة تامة برأي هؤلاء الأشخاص فيك حتى تتجنب المفاجآت غير السّارة. عديد طلبات التوظيف الناجحة قد ترفض بسبب الآراء السّلبية أو غير المقنعة التي يستقبلها من مراجعيك خلال أو بعد فترة تقديم عرض عمل لك. متى تسمح لك الفرصة، دع مراجعيك يكتبون لك رأيهم بك حتى تتجنب أي هامش للخطأ.
This article and all other intellectual property on Bayt.com is the property of Bayt.com. Reproduction of this article in any form is only permissible with written permission from Bayt.com.


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.