كيف يحضر مستشار التوجيه المهني لزيارة
المفتش؟
زملائي المستشارين:
أضع بين أيديكم جديد عمل مفتشي التكوين والتعليم
المهنيين مع مستشاري التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين؛ وذلك من خلال ثلاثة
محاور:
1. التثبيت في
المنصب
2. التفتيش
الدوري
3. تفتيش
البنية (مكتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه-BAIO-)
أ/ التثبيت في المنصب(La titularisation des COEIP)
·
يتم ذلك طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم09-93 المؤرخ في 22/02/2009
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتكوين
والتعليم المهنيين، وأحكام القرار رقم 02 المؤرخ في 06/01/2015.
·
ويكون ذلك من خلال ثلاث اختبارات:
-الاختبار الأوّل: تنظيم مصلحة
الاستقبال، الإعلام والتوجيه(العلامة من 20)
1ere
EPREUVE :
ORGANISATION DU SERVICE D’ACCUEIL, D’INFORMATION ET D’ORIENTATION
1. برنامج
النشاطات(Programme
d’activité)
2. تنظيم مكتب
الاستقبال، الإعلام والتوجيه(Organisation du BAIO)
3. الإعلام(Information)
4. التقييم
والتوجيه(Evaluation
et orientation)
5. المتابعة(Suivi)
6. المبادرات(Initiatives)
-الاختبار الثاني: المقابلة،
التي يقوم بها المستشار مع المترشح أو المتربص(العلامة من 20)
2eme
EPREUVE : ENTRETIEN,
MENE PAR LE CONSEILLER AVEC LE CANDIDAT OU LE STAGIAIRE
1. استعمال شبكة
التقييم وقيادة المقابلة(Utilisation de la grille d’évaluation et conduite de l’entretien)
2. السلوك
المتبنى مع المخاطب والمواقف(Comportement adopté avec l’interlocuteur et attitudes)
3. موضوعية
التحليل ونوعية النتائج(Objectivité de l’analyse et qualité des résultats).
-الاختبار الثالث: مقابلة
المستشار مع لجنة الحكم(العلامة من 20)
3eme
EPREUVE : ENTRETIEN
DU CONSEILLER, AVEC LE JURY
الموضوع المعالج(Thème traité ):.................................................
1. التحكم في
الموضوع(Maîtrise du
sujet)
2. قيمة وبنية الأفكار(Valeur et
structure des idées)
3. القدرة على التحليل
والتركيب(Capacité d’analyse et de synthèse)
4. التعبير-الاتصال(Expression-
communication)
5. أهمية الملاحظات(Pertinence
des remarques)
6. انفتاح الذهن(Ouverture
d’esprit)
ب/ التفتيش الدوري(L’inspection périodique )
1-برنامج العمل السنوي (Programme d’activité annuel) العلامة من 20:
·
تنظيم مكتب الاستقبال، الاعلام والتوجيه (Organisation du BAIO)
·
الإعلام (Information)
·
التقييم-التوجيه (Evaluation –
orientation)
·
المتابعة (Suivi)
2-تنظيم مكتب الاستقبال، الاعلام والتوجيه
(Organisation du BAIO) العلامة من 30:
· توفر
ومسك سجلات التسجيل (التكوين التأهيلي والمتوج بشهادة دولة لكل أنماط التكوين)Disponibilité et tenue des
registres d’inscription (Formation qualifiante et diplômante de tous modes
de formation)
·
توفر، مطابقة ومعلوماتية أدوات التسيير(Disponibilité, conformité et informatisation des instruments de
gestion)
· توفر
وثائق الإعلام(المطويات، الدلائل، دليل العروض) Disponibilité des documents d’information (brochures, annuaires,
guides des offres)
·
تنظيم مكتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه(اللصق، الترتيب، الوصل بالإنترنيت، العرض)
Organisation
du BAIO
(affichage, rangement,
connexion
Internet,
exposition)
· بناء
ومسك ملفات التسجيل للمترشحين Constitution et tenue des dossiers d’inscription des candidats
· مسك
ملفات المتابعة Tenue des
dossiers du suivi
3-الإعلام (Information)
العلامة من 50:
·
وضع حيز
التنفيذ برنامج الإعلام(المداخل المستعملة) Mise en œuvre du programme d’information
(créneaux utilisés)
· جودة
وأهمية الوسائل المستعملة Qualité et pertinence des moyens utilisés
·
استعمال الوسائل السمعية البصرية Utilisation du matériel audio-visuel
·
تقييم فعالية الإعلامEvaluation de l’efficacité de l’information
4-التقييم والتوجيه (Evaluation et orientation) العلامة من 40:
·
تحضير
واستغلال دليل المقابلة(الفعالية، الموضوعية) Préparation et exploitation du guide
d’entretien (efficacité, objectivité)
·
تحضير
واستغلال مختلف بطاقات التقييم Préparation et exploitation des différentes fiches d’évaluation
·
تحضير وتنظيم
حصص المقابلة والتوجيه Préparation et organisation des séances d’entretien et d’orientation
·
التعاون في
إنجاز الاختبارات مع المكونين Collaboration à la réalisation des épreuves avec les formateurs
5-المتابعة (Suivi)
العلامة من 40:
·
تحضير واستغلال أدوات المتابعة(السجل، البطاقات والملفات النفسية البيداغوجية)
Préparation et exploitation des instruments de suivi (registre, fiches et dossiers
psychopédagogiques)
· تنفيذ
واستغلال شبكة الملاحظة Mise en place et exploitation de la grille
d’observation
·
تنشيط الأعمال النفسية البيداغوجية(الجماعية أو الشخصية) Animation d’activités psychopédagogiques (collectives ou
personnalisées)
·
تحليل حالات التبديد (إعادة توجيه، تسرب، فصل) Analyse des cas de déperdition
(réorientation, abandon, radiation)
·
المشاركة في أعمال لجان التأديب ومداولات النتائج Participation aux travaux des commissions
de discipline et de délibération des résultats
6-التكفل بتوصيات مفتش المقاطعة (Prise en charge des recommandations de l’inspecteur de la circonscription) العلامة من 10:
·
الإجراءات
المتخذة لتحقيق التوجيهات Actions entreprises pour concrétiser les orientations
·
العناية
الموجهة لتنفيذ التوصيات واحترام الآجال Soins
accordés à
l’exécution des recommandations et respect des délais
7-المبادرات (Initiatives)
العلامة من 10:
·
تحديد
الأعمال المنجزة وتعيين النقاط موضوعيا Préciser les
actions
menées et attribuer objectivement les notes
1-................................
2-................................
3-................................
ج/ تفتيش تقييم بنية
مكتب الاستقبال، الإعلام والتوجيهL’inspection d’évaluation de la
structure -BAIO-
·
تقييم نشاطات مكتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه (BAIO) :
I.
عون الاستقبال Agent d’accueil:
1. توفر ومسك سجل
التسجيلات(كل أنماط التكوين) Disponibilité et tenue du registre d’inscription
(tous modes de
formation confondus)
2. إنشاء، ومسك ومطابقة
ملف تسجيل المترشحين Constitution, tenue et conformité du dossier d’inscription des candidats
3. توفر ومطابقة أدوات
التسيير Disponibilité
et conformité des
instruments
de gestion (arrêté 4 du
29/01/04)
Article 16 (dossier de candidature) :المادة 16 (ملف الترشح)
- Un extrait de naissanceشهادة ميلاد
- Une copie légalisée du certificat
de scolaritéنسخة للشهادة المدرسية
- Une copie légalisée de
l’attestation de formation pour la FCنسخة لشهادة
التكوين بالنسبة للتكوين المتواصل
- Une copie légalisée du dernier
bulletin de la dernière année scolaireنسخة من كشف
النقاط للثلاثي الأخير من السنة الدراسية(المستوى 04 و 05)
- Une copie légalisée du bulletin de
notes du cursus de formation pour une FC نسخة من كشف
لمسار التكوين بالنسبة للتكوين المتواصل
- 04 photosأربع
صور شمسية
- 02 enveloppes timbréesظرفان بريديان
- Une fiche d’inscription à remplir
par le candidatبطاقة التسجيل معبأة من طرف المرشح
- Un justificatif de paiement des
frais d’inscriptionوثيقة تثبت دفع مستحقات التسجيل
ملاحظة: المنشور رقم
07 المؤرخ في 20 سبتمبر 2011 حدد بدقة الملفات المعنية بالتخفيف والإجراءات
والوثائق الإدارية المطلوبة على مستوى إدارات المديريات التابعة للإدارة المركزية،
مديريات التكوين والتعليم المهنيين للولايات، مؤسسات الدعم والمؤسسات التكوينية
والتعليمية.
Article 17 (dossier à remettre) المادة
17 (الوثائق التي تسلم إلى المرشح)
-
Un récépissé portant le nom, prénom, numéro, et date d’inscriptionوصل يحمل اسم ولقب ورقم وتاريخ التسجيل
- Une convocation pour l’entretien avec le conseiller
à l’orientation,
fixant la date de proclamation des résultats
d’orientation استدعاء للمقابلة مع مستشار التوجيه يحدد
تاريخ إعلان نتائج التوجيه
Article 19 (visite des ateliers)المادة 19(زيارة الورشات)
- Préparation des fiches techniques expliquant
les différentes spécialités enseignées.تحضير البطاقات
التقنية التي تشرح مختلف الاختصاصات المدرسة
- La présentation de ces spécialités à travers des
cassettes vidéo et leurs possibilités d’insertionتقديم
هذه الاختصاصات وفرص الإدماج فيها من خلال شريط فيديو
- Le renseignement de la fiche de vœux dans laquelle
le candidat exprime par priorité les spécialités souhaitées. استعلام بطاقة الرغبات التي يعبر من خلالها المرشح عن أولوية الاختصاصات
المرغوب فيها
4. توفر وثائق
الإعلام(اللصقAffichages/المطوياتBrochures/دليل
المؤسساتAnnuaire des
établissements
/دليل عروض التكوين :Guide des offres de formationالمحلي /Local الوطنيNational) Disponibilité des documents d’information
5. معلوماتية
مكتب الاستقبال، الإعلام والتوجيه Informatisation du BAIO
6. تنظيم مكتب الاستقبال،
الإعلام والتوجيه: اللصق، النظافة، الترتيب، الوصل بالإنترنيت، الوسائل السمعية
البصرية/ Agencement
du bureau (affichage, propreté, rangement, connexion Internet, matériel
audio visuel)
II.
تنظيم مكتب المستشار Organisation du conseiller
1. Agencement
du bureauترتيب المكتب
·
Enregistrementالتسجيل
·
Rangementالترتيب
· Propretéالنظافة
· Affichageاللصق
2. Disponibilité
d’instruments d’évaluationتوفر أدوات التقييم
· Guide
d’entretienدليل المقابلة
·
Fiches de vœuxبطاقة الرغبات
· Tableau
de classement des candidatsجدول ترتيب المترشحين
· Bulletin
scolaireكشف المدرسي للنقاط
· Certificat
de scolarité الشهادة المدرسية
3. إعداد برنامج
العمل المتعلق بالإعلام، التوجيه والتقييم Etablissement d’un programme d’activité (relatif à l’information,
l’orientation et
évaluation)
4. تخطيط عمل
الإعلام(ندوات/المؤسسات التربوية/مركز إعلام وتنشيط الشباب/اللصق/البث
الإذاعي/المطويات/الأبواب المفتوحة والمعارض) Planification d’action d’information
(conférence,
Ets
scolaires, CIAJ, affichage édifice public radio, brochure, porte ouverte et
expositions)
5. إعداد مخطط
متابعة المتربصين والممتهنين Elaboration d’un planning de suivi des stagiaires et apprentis
6. تحضير
الدخول(إعداد دليل عروض التكوين واحترام رزنامة الدخول) Préparation de la rentrée
(élaboration du
guide de
l’offre de
formation et respect du
calendrier de la rentrée)
III.
الإعلامInformation
·
Mise en œuvre du programme d’information (créneaux utilisésتنفيذ برنامج الإعلام(المداخل المستعملة)
·
Qualité des moyens utilisésجودة الوسائل المستعملة
· Pertinence
de l’informationأهمية المعلومة
· Evaluation
du programme d’informationتقييم برنامج الإعلام
IV.
التقييم-التوجيه Evaluation-Orientation
·
Exploration du guide d’entretien ( objectivité-efficacité)استكشاف دليل المقابلة
·
Collaboration avec la commission d’information et de l’orientationالتعاون مع لجنة الإعلام والتوجيه
· Participation
et contribution aux jurys de délibérationالمشاركة والمساهمة
في لجنة المداولات
· Lecture
et analyse des résultats des différentes évaluations semestriellesقراءة وتحليل نتائج مختلف التقييمات السداسية
V.
المتابعةSuivi
· Préparation
et exploitation des instruments de suiviتحضير واستغلال
أدوات المتابعة
·
Mise en place et exploitation de la grille d’observationوضع حيز الاستغلال شبكة الملاحظة
· Animation
d’activités psychopédagogiques (collective ou personnalisées)تنشيط الأعمال النفسوبيداغوجية (الجماعية والفردية)
· Analyse
des cas de déperditions (abandonتسرب,
radiationفصل, réorientationإعادة
توجيه)تحليل حالات التبديد
VI.
المبادرات
· Enrichissement
de documents relatifs à l’information et l’orientationإثراء
الوثائق المتعلقة بالإعلام والتوجيه
·
Relation avec l’environnement socio-économiqueالعلاقة مع
المحيط الاجتماعي والاقتصادي
· Constitution
d’un fond documentaire personnel relatif à l’orientationإنشاء مجمع شخصي للوثائق المتعلقة بالتوجيه
· Evolution
des effectifsتطور التعداد
التعبيراتالتعبيرات
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.