السبت، 5 ديسمبر 2020

مقابلة الإرشاد والتوجيه (الحلقة الأولى)

top

مرحبا زملائي،،

اليوم حبيت نقدم بعض المعلومات باللغة الدارجة حول مقابلة الإرشاد والتوجيه أو بالأحرى (L’entretien de conseil et d’orientation) في إطار حلقات، وأتمنى أن تكون مفيدة لكم.




الحلقة الأولى:

1.             هذه المقابلة، أوّلا عندها سياق (Un contexte

هذا السياق يتمثل في التحضير للدورة التكوينية الجديدة (سواء دورة سبتمبر أو دورة فيفري). نحضرولها في العادة أشهر من قبل.. يعني إذا كان بالنسبة لدورة سبتمبر تنطلق التحضيرات شهر جوان، وبالنسبة لدورة فيفري تنطلق التحضيرات في شهر نوفمبر.

في العادة تكون المقابلات اللي يجريها المستشار مع أشخاص منعرفوهمش، وبلا موعد مسبق، وممكن منعرفوش حتى طبيعة طلبهم (La nature de leur demande).

عندما نكونوا في مكتب الاستقبال والإعلام والتوجيه (BAIO)، يجينا طلب مقابلة بطريقة مباشرة. ممكن يجي والد طالب التكوين أو وليه الشرعي أو طالب التكوين نفسه يطلب معلومات حول التسجيل في التكوين أو يقدم طلب، ويقول: "حبيت نسجل". أو " Je veux m'inscrire".

-واش لازم علينا نديرو؟.

-ماعلينا غير نديرو حاجة وحدة، نحركوا ريسانا ونبتسموا بطريقة تخلي الشخص اللي أمامنا يفهم باللي احنا رانا متوفرين (Disponible).

2. استقبال الشخص (L’accueil de la personne):

كاين شخص رايح يقعد أمامنا يعني يقابلنا، واش نقولو له؟.

-مرحبا بك، اتفضل، راني نسمعلك !. (Bonjour Monsieur, je vous écoute !)

ممكن الشخص يبدأ يتكلم، وممكن يكون شخص غير قادر على الكلام.

في هذه الحالة كاين سؤال محفز، ممكن نطرحوه، وهو هم جدّا في أي مقابلة إرشاد وتوجيه، واللي هو: واش راك حاب ادير؟.

علابالي كاين مستشارين بزاف تتخلطلهم، وين نصنف هذا السؤال، في السمات أو في العوامل حسب المقاربة النظرية للسمات والعوامل للاختيار المهني واللي كانت نتيجة تطوير نظرية فرانك بارسونز لفكرة مطابقة المهن مع المواهب والمهارات والشخصية.

-واش راك حاب ادير؟. معناها: واش تحب ندير، "Qu’est-ce que tu aimes faire ?".

وهذا نسميوه الاهتمام أو التفضيل (L’intérêt)، وبمعناه العام يمثل طاقة أو رغبة في القيام بأمر ما أو الاضطلاع به، وهو أيضا تفضيل أداء أنشطة معينة أو الشعور باللذة عند التفكير في تنفيذها.

وهذا ينتمي للسمات (Les traits) حسب نظرية السمات والعوامل.

كاين حاجة أخرى تتقاطع مع الاهتمام أو التفضيل (L’intérêt)، هو الاستعداد (L’aptitude)، وهذا عنده علاقة بالسؤال اللي نقدرو نطرحوه على طالب التكوين، وهو: واش راك قادر ادير؟، أو  « Qu’est-ce que tu peux faire ? » .

والاستعداد أو القدرة هو التصرف الطبيعي أو المكتسب.

تقدر تكون الاستعدادات محسوسة (مادية) أو معرفية (فكرية) في الطبيعة نتاعها.

غدوة، إن شاء الله نزيدوا نحكيو على القيم (LES VALEURS) والشخصية (LA PERSONNALITÉ).

يعني، واش هو الشيء المهم؟، وشكون أنا؟، وهذا كله عنده علاقة بالسّمات.

ونزيدوا نحكيو ثاني على النقطة الثانية اللي هي تطور التبادلات (L’évolution des échanges) أثناء مقابلة الإرشاد والتوجيه، والنقطة الثالثة هي حوصلة المقابلة (Le bilan de l’entretien).

شعارنا:

#نتعلموا_مع_بعض #ساعد_نفسك_باش_نقدر_نساعدك


التعبيراتالتعبيرات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.